وادي مكة للاستثمار تستثمر في شركة بافجين الناشئة

19 أبريل، 2020

 

أعلنت شركة وادي مكة للاستثمار التابعة لشركة وادي مكة للتقنية المملوكة لجامعة أم القرى، عن توقيع اتفاقية أولية استثمارية مع الشركة الناشئة بافجين “Pavegen” بجولتها الاستثمارية الأولى (SERIES A)، ضمن عدد من المستثمرين الدوليين.

بافجين “Pavegen” هي شركة لتكنولوجيا الطاقة النظيفة مقرها المملكة المتحدة، ومتخصصة في تطوير وتركيب الممرات الحركية التي تحول الخطوات إلى طاقة وبيانات شخصية، حيث تُستعمل الطاقة المولَّدة في تشغيل العديد من التطبيقات مثل الإضاءة، أو تخزن في بطاريات لاستخدامها لاحقًا. تعتمد تقنية بافجين الحاصلة على براءة اختراع على استعمال ألواح مثلثية التصميم، والتي تخلق سطحاً مفصلياً مستمراً لتجنب وجود المناطق الخالية، مما يسمح بتوليد الطاقة مع كل خطوة؛ فمن أجهزة الاستشعار الموجودة أسفل الألواح، والتي تستخدم إشارات البلوتوث يتم جمع البيانات وتحليلها (Big Data) فتصبح قادرة على الاتصال بالهواتف الذكية للمشاة، ومن ثم إلى خوادم الشركة ليتم تحليل البيانات المدخلة.

نفذت شركة بافجين “Pavgen” أكثر من 200 مشروع في 36 دولة حول العالم، بدءًا من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى هونغ كونغ، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة، وصولاً إلى الصين. من هذه المشاريع تنفيذ تقنية ألواح بافجين بمقر الألعاب الأولمبية الصيفية بلندن في عام 2012م، ومطار أبو ظبي، وفي ملعب كرة القدم العام في ريو دي جانيرو في البرازيل، كما تم تفعيلها في 4 مدن بالساحل الغربي بالولايات المتحدة الأمريكية. ومن أحد المشاريع المحتملة لبافجين في الفترة المقبلة هو تنفيذ ونقل التقنية إلى المملكة العربية السعودية من خلال مشروع نيوم، ومشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي، ويعمل الأطراف حاليًا على تقديم الأفكار والدراسات اللازمة لتنفيذ المشاريع.

وصرح سعادة المهندس خالد عبدالغني سليماني رئيس مجلس مديري شركة وادي مكة للاستثمار ورئيس لجنة الاستثمار، أن الشركة قد ناقشت مع فريق عمل شركة بافجين “Pavegen” دراسة إمكانية تطبيق تقنية الألواح وجمع البيانات في مناطق معينة بالعاصمة المقدسة، والتي بدورها تساهم في عملية توفير الطاقة النظيفة، وجمع البيانات اللازمة للاستفادة منها في تسهيل عملية إدارة الحشود على سبيل المثال، وغيرها من العمليات الأخرى. 

وأضاف بأن شركة وادي مكة للاستثمار تهدف إلى الاستثمار في الشركات الناشئة المحلية والدولية التي تقدم خدمات وتقنيات تحسِّن وتطور من جودة خدمات قطاع الحج والعمرة؛ وذلك سعياً في جعل مكة المكرمة مدينة ذكية، ورحلة الحج والعمرة أكثر سهولة ويسراً، وهذا يتطلب جذباً للشركات الناشئة الدولية، والاستثمار بها، وتمكينها من الدخول في السوق السعودي، تحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، ودعم الاقتصاد المحلي عن طريق تبادل الخبرات، ونقل المعرفة للشباب السعودي.

وقال لورنس كمبال كوك، الرئيس التنفيذي لشركة بافجين: “نحن متحمسون للغاية للعمل مع شركة وادي مكة للاستثمار، بجانب العقود الحالية للشركة التي تم إغلاقها مؤخرًا في السوق المحلية، حيث سوف توفر لنا شركة وادي مكة الدعم الذي لا يقدر بثمن نظرًا لزيادة عملياتنا في هذه المنطقة”.

شركة وادي مكة للاستثمار هي الذراع الاستثماري لشركة وادي مكة للتقنية المملوكة بالكامل لجامعه أم القرى. وتمتلك الشركة ثلاث محافظ استثمارية، ثالث هذه المحافظ هي المحفظة الاستثمارية المختصة باستثمارات الشركة في الشركات الناشئة بالمراحل المتقدمة (Series A) والتي يتمحور نشاطها في المجالات والتقنيات المتخصصة في تحسين منظومة الحج والعمرة، وسيتم الاستثمار بشركة بافجين “Pavegen” من خلالها.

بافجين “Pavegen” هي شركة عالمية رائدة في تحويل خطوات المشي إلى طاقة نظيفة وبيانات وذلك بتنفيذها لمشاريع دائمة ومؤقته؛ تقوم تقنية بافجين بتوليد طاقة تتراوح من 2 إلى 4 جول من الطاقة الكهربائية لكل خطوة ما يقارب 5 واط. حيث تتصل إشارات البلوتوث المثبتة في الألواح بالهواتف الذكية للمارة لحساب عدد الخطوات كمدخلات يمكن الاستفادة منها في عملية تحليل البيانات.

ومن أهداف شركة بافجين تنفيذ مشاريع المدن الذكية، ومحلات البيع بالتجزئة، والملاعب الرياضية، والمؤسسات التعليمية في كل من هونغ كونغ، الهند، كوريا الجنوبية، تايلند، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. ومن عملاء بافجين “Pavegen” مطار أبوظبي الدولي، وبي إن بي باريبا “BNP Paribas”، وإيلاندي “Ellandi”، غوغل “Google”، سيمنز “Siemens”، هيئة النقل والتخطيط الحضري في لندن، وهونج كونج. حصلت بافجين “Pavegen” على جائزة الابتكار للمدن الذكية لعام 2017م عن إصدارها الثالث، وأيضًا حصلت على جائزة “UKPropTech” عام 2018م للتأثير الاجتماعي، وجائزة التكنولوجيا المستدامة لعام 2019م من “Estates Gazette”.

ويقع المقر الرئيسي لشركة بافجين في منطقة كينجز كروس، في لندن، مع منشأة للبحث والتطوير في كامبريدج في المملكة المتحدة.

 


المصدر: جامعة أم القرى